شهرية ..مستقلة

اكتشاف “تيليوميروس” يحمل الأمل في إكسير الشباب الدائم

تحقيق: د. ضاحي النجار

0

 

لماذا ينحدرالناس إلى نهاية العمر؟..ولماذا يصرح العلماء بأن متوسط عمر الإنسان سيرتفع إلى 120 عاما بعد أن كان 40 عاما فقط في أربعينيات القرن الماضي ؟

ثورة جديدة في أبحاث الشيخوخة وعلوم الحفاظ على الشباب يشهدها العالم!

في خلايا الكائنات نهايات كان يعتقد أنها زوائد بلا معنى تحيط بالخلايا. اكتشف العلماء أن الخلايا عندما تنقسم يقل حجم تلك الزوائد.وتظل يتناقص حتى تنتهى.وعندها تتوقف الخلايا عن التجدد أو تصاب مع كل انقسام جديد بتشوهات وتظهر أعراض الشيخوخة والسرطانات والأمراض.

وعندما منحت لجنة نوبل جائزة الطب لعام 2009 م للدارسين الأمريكيين اليزابيث بلاكبرن وكارول غريدر وجاك شوستاك مكافأة على أعمالهم على أنزيم التيلوميريز. أوضحت أن التيلوميريز يحمي الكروموزومات (الصبغيات التي تحمل المكونات الوراثية) واعتبرت اكتشاف هذا الانزيم مفتاح التعرف على سر الشباب؟!

بيان نوبل وقتها يقول أن جائزة نوبل للطب تمنح لثلاثة علماء وجدوا حلا لمشكلة كبيرة في علم الأحياء، وهي كيف يمكن نقل الصفات الوراثية خلال الانقسام الخلوي؟ وكيف يتم حمايتها من الاضمحلال؟ وأنهم برهنوا على أن الفضل يكمن في تلك الزوائد الموجودة في نهايات الصبغيات المعروفة باسم “التيلوميرات”،والتي أضافت بعدا جديدا إلى فهمنا للخلايا وألقت الضوء على آليات حدوث الأمراض، وكانت حافزا وراء تطوير الأدوية .

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق