شهرية ..مستقلة

احتمالات الحرب الشاملة قائمة

0

بشار واسرائيل

– لدى سؤال يحيرنى :هو لماذا لايرد نظام بشار الأسد على الغارات الجوية والضربات الصاروخية الإسرائيلية على مواقع حكومية إلا مرة واحدة عندما تصدت دفاعاته الجوية لمقاتلة اسرائيلية وأسقطها قبل فترة وهو ما اعتبر تغييرا فى قواعد الاشتباك ؟

* لاشك أن اسرائيل تحصل على ضوء أخضر من الروس عندما توجه ضرباتها الى الأراضى السورية  ما عدا مرتين التى بادر فيهما السوريون بالرد عليهما  ،إحداهما تلك التى تم فيها إسقاط إحدى مقاتلاتها ،والثانية كانت تلك العملية التى قامت بها الطائرات الاسرائيلية عبر الأجواء اللبنانية ،والتى يمكن وصفها بأنها كانت من نوع عمليات الاستطلاع بقوة لرسم خارطة إلكترونية لكامل الأراضى السورية والكشف عن مواقع الدفاع الجوى والرادارات ومراكز القيادة فضلا عن المنشآت  الأخرى ،والتى كانت من بين ضمن أهداف الهجوم الأمريكى البريطانى الفرنسى فيما بعد ,وهى خلاصة توصلت اليها بحكم خبرتى كرئيس سابق لجهاز الاستطلاع بالمخابرات الحربية المصرية .

لاحربا شاملة

– بشكل عام هل المنطقة العربية مرشحة لحرب  شاملة بعد سبع سنوات من اشتعال الأزمات والحروب الأهلية والطائفية والمذهبية فيها ؟

* فى تقديرى لن تنشب حرب على نحو شامل  إلا ضد طرف يكون محليا فى المنطقة العربية بمعنى أن يكون هدفها القضاء على دولة بعد دولة  ،أى تفجيرها من الداخل وفق التخطيط الأمريكى الصهيونى ،فهم على سبيل المثال يرغبون فى تفجير مصر اليوم قبل الغد؟!!

– على الرغم من كل ما يظهرونه من مساندة وحرص على العلاقات التى توصف بالاستراتيجية وتبادل الرسائل الإيجابية من قادة مصر مع قادة الغرب لاسيما مع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ؟

*إن ترامب يرغب فى حل القضية الفلسطينية على حساب سيناء ومصر رافضة تماما لهذا المخطط .

– هل يدخل هذا المخطط ضمن مايسمى بصفقة القرن الأمريكية لحل القضية الفلسطينية وفق الوصف الدارج إعلاميا ؟

–  نعم ..وبداياته تعود الى  مستشار الأمن القومى الاسرائيلى السابق الجنرال الإسرائيلى المتقاعد  “جيورا إيلاند ” ،والتى ترتكز على ضم مناطق من سيناء الى قطاع غزة فى إطار تصور عبثى لإنهاء الصراع الفلسطينى الإسرائيلى ،وهو ماقبل به الرئيس الأسبق محمد مرسى لكن مصر فيما بعد  أكدت رفضه تماما ..فلايمكن لها أن تقبل بالتفريط فى أى جزء من أراضى سيناء “مهما كانت الإغراءات أو الضغوط “، ووفقا لهذا المخطط فإنه كان مطروحا أن يتم اقتطاع مساحة 720 كيلومتر مربع بينما مرسى تطوع بأن يمنحهم 1500 كيلو متر مربع, ومن ثم يحاولون استغلال أى فرصة لإضعاف مصر لإجبارها على القبول بهذا المخطط  ،وهم يبدون فى المرحلة الحالية أشبه بالميكروب المتحوصل الذى يتحفرلأى مرحلة تقل فيها مناعة مصر للقيام بالإنقضاض عليها ،ولكنها ستظل قوية ما دام شعبها وجيشها وقيادتها فى حالة توحد وتكتل وتعاضد ،وهو ما تؤكد عليه قيادتها السياسية دوما .

– هل ذلك يعنى أنه لن تقع أى حرب شاملة فى المنطقة ؟

* يمكن أن تقع هذه الحرب فى حال قيام اسرائيل بعدوان شامل على دولة عربية فإن جميع الدول العربية ستبادر الى المشاركة فى التصدى لهذا العدوان!

ومازال للملف بقية …

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق