شهرية ..مستقلة

حقائق غائبة في سيرة نجم الكرة العالمية محمد صلاح؟

0

أجرى الحوار: جلاء جاب الله

بدأ فى إتحاد بسيون ثم عثماثون قبل المقاولون..ولماذا رفضه الزمالك..وحكايته مع أبوتريكة؟

أسرته تبتعد عن الإعلام من أجله..وإلتزامه وتركيزه وأخلاقه سبب تألقه

تحدى دكة الاحتياطي ليجلس على عرش الكرة المصرية..وبازل بداية الاحتراف

المشوار الدولي بدأ بالشباب ووصل إلي القمة في التأهل لمونديال روسيا

قريته أولي بالمعروف … والأطفال نقطة ضعفه..وحب الخير شعاره الانساني

هو أشهر عمدة فى مصر .. ارتبط اسمه باسم لاعب مصر الأول محمد صلاح ابن قرية نجريح بالغربية .

المهندس ماهر شتيه هو عمدة نجريج .. هو العمدة رقم 8 فى عائلة شتيه للقريه لكنه أول عمدة بالإختيار وليس بالإنتخاب من بينهم .. علاقته بمحمد صلاح وأسرته علاقة العم .. ففى القرى المصرية الكبار هم الأعمام والسيدات هن الخالات .. لذلك يمكن أن تقول أن العمده ماهر هو المتحدث بأسم صلاح فى قريته وكل ما يتعلق بصلاح فى وطنه .. لأنه – أى محمد صلاح – طلب ابعاد أسرته (أمه وأبيه وأخيه وأخته) عن الإعلام .

حوارنا الأساسى مع أشهر عمده كان عن سبب هذه الشهره أى محمد صلاح لكن الحوار أمتد لقضايا أخرى مهمه .. وأجاب عن تساؤلات كثيرة إلا أنه فى نفس الوقت رفض الإجابه عن أسئلة أخرى لانها تخص خصوصيات صلاح .

….

(نجريج)

عن “نجريج” القرية التى ولد فيها محمد صلاح ويتولى شتيه مسئولية العمدة فيها يقول : هى قرية صغيرة تابعه لمركز بسيون غربية وتتبع محلياً الوحدة المحلية لقرية يبلغ عدد سكانها حوالى 15 ألف نسمة ، والزراعة هى المهنة الرئيسية لأبناء القرية حيث يزرعون المحاصيل التقليدية كالقمح والبرسيم والأرز والقطن .. إلى جانب زراعة الياسمين حيث تعتبر تجارة الياسمين من أهم مصادر الدخل للأسرة وكذلك تصدير البصل حيث تعتبر نجريج من أفضل مراكز تجميع البصل فى المنطقة إستعداداً لتصديره وهى تبعد حوالى 8 كيلو متر عن المركز بسيون وتوجد بها مدرسة للتعليم الأساسى (إبتدائى وإعدادى) وهى المدرسة التى تعلم فيها محمد صلاح قبل أن يلتحق بالثانوية الفنية الصناعية بعد ذلك فى بسيون .. كما يوجد بها وحدة صحية ومركز شباب ومؤسسة خيرية بأسم محمد صلاح .

(صلاح)

وعن نشأة ومولد محمد صلاح يقول العمدة أن والد محمد “صلاح غالى” موظف بالإدارة الصحية وله شقيقان والثلاثة كانوا يلبعون كرة القدم ويحبون اللعبه .. وتزوج صلاح بالسيدة اكرام وهى موظفة أيضاً بالإدارة المحليه وأنجبا أبنتهما رباب .. وبعدها رزقهما الله بمحمد ثم ناصر .. وولد محمد عام  1992  وتحديداً يوم 15 يونيه ومثل كل أطفال القرى بدأ يلعب الكرة الشراب فى الشارع .. وعائلة محمد صلاح عائلة مستورة فهى ليست فقيرة وليست ثريه فالأب والأم موظفان بالحكومة كما أن الأب يعمل بعد الظهر فى تجارة الياسمين حيث أن تجارة الياسمين تجارة مهمة فى منطقتنا التى تتميز بزراعة الياسمين .. كما أن والده من القلائل فى القرية الذى كان – والحمد لله – يمتلك سيارة ملاكى .

ومثل كل أطفال القرى تبدأ أهتماماتهم بالكرة الشراب فى سن مبكره .. ثم عندما وصل لسن التاسعة من عمره بدأ يلعب فى مركز الشباب ولكن لم يكن فى مركز الشباب فريق لهذه المرحله السنيه وظل “حمادة” كما كانوا يسمونه آنذاك يلعب فى الشارع أيضاً وهو يدرس فى المدرسة الأساسية .. وهذه المدرسة إبتدائى وإعدادى تخرج منها محمد ثم أكمل تعليمه فى المدرسة الثانوية الفنية الصناعية لأنه فى ذلك الوقت كان قد بدأ ينشغل تماماً بالكرة حيث لعب بفريق الناشئين بنادى اتحاد بسيون .. بمدينة بسيون بالغربية  ، وفى بسيون ناديان احدهما بسيون الرياضى والثانى اتحاد بسيون الذى لعب له محمد صلاح ناشئاً وعمره 12 عاماً .. بعدها بعام نظمت احدى شركات المياه الغازية مسابقة للناشئين فى ربوع مصر .. وعندما وصلت إلى بسيون كان هناك موظف بإدارة الشباب والرياضه أسمه رضا الملاح وهو لاعب قديم وله خبره فى إكتشاف المواهب .. كان رضا يتابع هذه المسابقة .. وأختار عدداً من المواهب فى مركز بسيون من بينهم محمد صلاح وعرضهم ككشاف على نادى طنطا الذى أختار عدداً من الناشئين وترك الباقى ولم يكن صلاح من بين الذين أختارهم نادى طنطا فحزن جداً .. لكن رضا الملاح طمأنه .. وبعد أيام قليله عرضه مع مجموعة من الناشئين على نادى عثماثون بطنطا فأختاروه مع أربعة آخرين لناشئ عثماثون .. وكان صلاح قد تدرب مع بلدية المحلة لمدة ثلاثة أسابيع قبلها وتركهم !!

وكانت تلك هى المرحلة الأولى فى تاريخ صلاح الكروى .. وبدأت المرحلة الثانية عند انتقاله لنادى المقاولون العرب .

وكان المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون قد طالب رئيس النادى بالأهتمام بالناشئين فطلب بدوره من النجم السابق ريعو خطة للنهوض بقطاع الناشئين فى المقاولون وبالفعل بدأ ريعو البحث عن ناشئين مميزين فى الأندية التى لها علاقة بالمقاولون وغيرها وأتصل بعثماثون فرشحوا له عدداً من الناشئين شاهدهم وتابعهم .. فأختار محمد صلاح ومعه اثنين آخرين من عثماثون لتبدأ المرحلة الكروية الثانية لمحمد صلاح .

فى هذه الفترة تدرب صلاح على يد عدد من النجوم السابقين وتألق لدرجة أنه أنضم لمنتخب الشباب ثم لعب مع الفريق الأول للمقاولون العرب وعمره حوالى 18 سنة فقط ..!!

المرحلة الثانية

بدأت المرحلة الثانية الكروية فى مشوار صلاح القصير فى نادى المقاولون العرب وعمره 16 عاماً مع فريق الناشئين ولعب مع فريق الشباب للنادى وفى عام 2010 كانت أروع مبارياته فى الدورى الممتاز مع المقاولون العرب وكان عمره 18 عاماً .. وكانت أول مبارة امام المنصورة فى 3 مايو 2010 وكان لاعباً بديلاً وفى الموسم الثانى 2010/2011 لعب أساسياً مع الفريق الأول .. وفى 25 ديسمبر 2010 سجل أول أهدافة للمقاولون فى مرمى الأهلى وأنتهت المباراة بالتعادل وهى المباراة التى كانت علامة فارقة حيث بدأ الاهتمام بهذا النجم الصغير الذى سجل فى الأهلى وتميز فى هذه المباراة بمهارات جيدة وسرعة عالية .

وعن هذه المبارة يقول العمدة ماهر شتيه : معظم أهل القرية أهلاوية ويشجعون الأهلى بحرارة وبرغم ذلك عندما سجل محمد صلاح فى مرمى الأهلى كانت الفرحة والتصفيق فى كل بيوت ومقاهى القرية وكأنهم لا يشجعون الأهلى بل يشجعون أبنهم محمد صلاح .

وبعد المباراة قابلت محمد صلاح وسألته مستنكراً : كيف تسجل فى الأهلى؟ فنظر فى الأرض خجولاً وقال هى كرة القدم وأعرف أن أهل القرية سيغضبون جفطمأنته وقلت له :  بالعكس نجريج كلها فرحانه بهدفك وتألقك فظهرت السعادة على وجهه مباشرة .

ويضيف: ومنذ هذه المباراة تستطيع أن تقول نجريج كلها “محمد صلاح” ما يسعده يسعدنا وما يرضيه يرضينا فنحن فخورون بأبن قريتنا العالمى .

وأشار شتيه إلى نقطة مهمة وهى أن قرية نجريج تحب الكرة وتتابع المباريات ولديها مواهب لكن صلاح كان أول نجم من القرية فى الدورى الممتاز وكانت قريتان بجوارنا يمثلان مع نجريج قاعدة مثلث بها نجمان الأول هى الشين قرية نجم الأهلى وائل جمعة والثانية شبراطو قرية المحمدى .. فأكتملت فرحتنا بمحمد صلاح الذى تألق مع المقاولون العرب ببراعة وانضم لمنتخب الشباب ثم المنتخب القومى .

المشوار الدولي

يبدأ مشوار محمد صلاح الدولى عام 2011 .. أى بعد أن لعب مع المقاولون العرب وعرفه المدربون جيداً .. حيث لعب مع منتخب الشباب فى كأس العالم للشباب 2011 .. وفى أولمبياد لندن 2012 كان صلاح من أبرز لاعبى المنتخب الأوليمبى وكانت أبرز بصماته فى الأولمبياد عندما سجل هدفاً فى مرمى منتخب البرازيل الأوليمبى .. وفى دور المجموعات سجل صلاح هدفاً على الأقل فى كل مباراة .. وشارك محمد صلاح فى تصفيات أمم أفريقيا 2013 وكذلك تصفيات كأس العالم 2014 والتى لم تتأهل مصر فيها إلى النهائيات غير أن صلاح كان هدافاً للتصفيات ومعه أبو تريكه ولكل 6 أهداف وكذلك فى نفس المركز الأول أسامواه جان .

وعن هذه الرحله يقول العمده شتيه أن صلاح فى المنتخب الأوليمبى والأول لكرة القدم حقق أول أحلامه وكانت علاقته رائعة بكل زملائه لدرجة أنه ومحمد أبو تريكه نجم النجوم أنذاك أصبحا صديقين وفى أول لقاء لهما مع المنتخب الأوليمبى ذهب صلاح إلى أبو تريكه وقال له أنه سعيد جداً بأن يلعب معه .. وتبادلا الحديث بخفة دم رائعة حتى أن صلاح قال لأبو تريكه ما رأيك أن نبدل أرقام الفانلات فتلبس أنت رقم 5 وأنا رقم 12 وضحكا وأصبحت بينهما صداقة غير عادية منذ اللقاء الأول وأستمر بعد ذلك مع المنتخب الأول والذى كان استعداداً لأول  مشاركة لصلاح مع المنتخب الأول وهى لقاء سيراليون فى تصفيات أمم أفريقيا 2013 .. وبرغم أن صلاح لم يتأهل مع المنتخب إلى نهائيات أمم أفريقيا 2013 و 2015 وكأس العالم 2014 إلا أنه كان صانع الفرحة فى 2017 و 2018 ففى تصفيات التأهل لأمم أفريقيا 2017 سجل محمد صلاح هدف التعادل فى مرمى نيجيريا على أرضها لتنتهى المباراة 1/1 وفى مباراة العودة يفوز منتخب مصر بهدف رمضان صبحى ليتأهل مصر ويتأهل للمباراة النهائية وخسر فيها أمام الكاميرون 1/2 وفاز بالمركز الثانى وسجل صلاح فى هذه البطوله هدفين وصنع هدفين وأختير ضمن الشكيله المثالية لكأس الأمم الأفريقية2017 .. وفى تصفيات كأس العالم 2018 لن ينسى المصريون هدف صلاح فى الكونغو .. وكان صانع الفرحة فى التأهل للمونديال مبكراً ..

وعندما نتحدث عن المشوار الدولى لصلاح فلابد أن نشير إلى أن مشاركته فى كأس العالم للشباب 2011 فى كولومبياقدمته وغيره من لاعبى المنتخب كنجوم بارزين أحترفوا بكفاءة مثل صلاح وأحمد حجازى ومحمد الننى وعمر جابر ومحمد إبراهيم وأحمد الشناوى وتأهل المنتخب الى دور الـ 16 وشارك صلاح 11 مباراة سجل فيها ثلاثة أهداف .. أما مع المنتخب الاوليمبى فقد لعب 11 مباراة وسجل أربعة أهداف فى دور المجموعات هدفاً فى البرازيل 2/3 وآخر فى مرمى نيوزلندا 1/1 وهدفين فى مرمى روسيا البيضاء 3/1

وخسرت مصر أمام اليابان فى ربع النهائى صفر/3 وودعت الأوليمبياد .

ولا شك أن أهم وأبرز أنجازات محمد صلاح مع منتخب مصر القومى هو قيادة الفريق للتأهل لمونديال روسيا 2018 بعد غياب دام ست بطولات للعالم متتالية منذ عام 1990 حيث أحرز هدفى مصر فى مرمى الكونغو 2/1 لتضمن مصر التأهل قبل الجولة الأخيرة من التصفيات المؤهلة وأختير صلاح ضمن التشكيل المثالى فى التصفيات المؤهلة للمونديال وكان العربى والأفريقى الوحيد فى هذا التشكيل المثالى الذى ضم أيضاً ليونيل ميسى وروبرت ليفاندوفكسى وغيرهما خاصة أن صلاح سجل فى هذه التصفيات خمسة أهداف .. وبذلك كان هداف التصفيات الأفريقية للمرة الثانية بعد تصفيات 2014 وبعد أن أصبح صلاح ضمن أفضل خمسة هدافين فى تاريخ الكرة المصرية ودولياً .. فإنه ما زال يحلم بأن يتوج بطلاً أو فى المركز الأول مصرياً على هدافى المباريات الدولية ويرى كثير من الخبراء أن إمكانية تحقيق ذلك كبيرة ان شاء الله لأنه يمتلك الإمكانيات ومازال صغير السن وأمامه الكثير فى مشواره الدولى ان شاء الله .

الاحتراف الأوروبى

قبل الاحتراف فى أوروبا نصحة مدرب مقرب منه بأن يحترف فى الأهلى أو الزمالك وتطوع بالحديث مع ممدوح عباس رئيس نادى الزمالك فى ذلك الوقت لكن عباس رفض ورأى أن امكانيات اللاعب أقل من احترافه فى ناى الزمالك وأنه مازال صغير السن .. وهنا كانت المحطة الرئيسية عندما أتم نادى بازل السويسرى تعاقده مع صلاح لينتقل إليه من المقاولون العرب والحقيقه أن صلاح لفت الإنتباه أوروبياً إليه عندما شارك مع منتخب الشباب فى كأس العالم للشباب وبعد حادثة ستاد بورسعيد أقيمت مباراة ودية بين بازل ومنتخب مصر تحت سن 23 سنة فى مارس 2012 فى بازل .. لعب صلاح الشوط الثانى فقط لكنه سجل هدفين وخسر 3/4 لكن مسئولى بازل أقتنعوا تماماً بإمكانيات صلاح وطلبو منه أن يتدرب مع الفريق لمدة أسبوع وكانت ذلك هى النقطة النهائية فى توقيع أول عقد أحتراف لصلاج فى أوروبا وتعاقد مع بازل فى 10 أبريل 2012 لمدة أربع سنوات تبدأ من 15 يونيه 2012 أى مع أكتمال العام العشرين .

(ولد محمد صلاح 15 يونيه 1992 .. وأول أحتراف له فى أوروبا 15 يونيه 2012) وكانت صفقة رائعة للمقاولون حيث حصل على مليونى يورو بالإضافة إلى نسبة إذا ما قرر بازل بيعه مستقبلاً .

وبرغم ذلك بدأ صلاح مشواره مع بازل أحتياطياً .. لكنه عندما اتيحت له الفرصه فى ثانى مباريات بازل فى الدورى السويسرى سجل صلاح الهدف الأول له مع بازل محلياً .. وهو الثانى لفريقه فى هذا اللقاء الذى أنتهى بفوز بازل على لوزان 2/ صفر .

أما أول أهدافه أوربياً فقد كان فى مرمى توتنهام هوتسبير فى الدور ربع النهائى من الدورى الأوروبي وتعادل الفريقان 4/4 فى مجموع المباراتين وتأهل بازل بالضربات الترجيحية ليواجه تشيسلى .. وبذلك أصبح رصيده هدفين فى فى الدورى الأوروبي ليجذب إهتمام الأندية الأوروبية والصحف والمجلات الأوروبية والعربية وحصل على جائزة الإتحاد الأفريقي لكرة القدم لأحسن لاعب صاعد 2012 .. ولقب أفضل لاعب فى الدورى السويسرى عن عام 2013 .. ليبدأ خطوات الاحتراف بثقة وقدرة وتميز برغم البداية الصعبة .

تزوج صلاح عندما أحنرف ليؤكد كما يقول العمده شتيه أنه ملتزم بالفطرة .. وعمل بحديث رسول الله صل الله عليه وسلم “من أستطاع منكم الباءة فليتزوج” فتزوج ليحصن نفسه بالفعل وقد وفقه الله لقيادة بازل للفوز بدورى موسم 2012 – 2013 وحل وصيفاً فى مسابقة كأس سويسرا لهذا الموسم .. لذلك كان تألقه فى الموسم الثانى (2013 – 2014) منطقياً حتى لفت أليه الأنظار الأوروبية وبعد موسم ونصف الموسم مع بازل كان هناك أكثر من عرض أوروبى له لأدائه ومهاراته حيث سجل 20 هدفاً فى 79 مباراة لعبها مع بازل فى تلك الفترة .

تشيسلى.. محطة

تستحق رحلة صلاح مع تشيسلى أن تحكى .. فقد كان عرض ليفربول هو الأسرع لشراء اللاعب وظل التفاوض لمدة شهرين وكما يقول العمده شتيه فقد نصح المقربون من النجم صلاح أن يلعب لنادى ليفربول لأنه من الأنديه العريقه ذات الجماهيرية .. إلا أنه فى النهاية وافق على الانضمام إلى تشيسلى ليكون أول مصرى يلعب لهذا النادى الأنجليزى الكبير وفى 26 يناير 2014 أعلن نادى تشيسلى ضم صلاح ولكن لم يعلن قيمة الصفقة التى قدرها الاعلام الانجليزى وقتها بحوالى 13,25 مليون يورو وفى 8 فبراير 2014 لعب صلاح لأول مرة فى صفوف تشيلسى أمام نيو كاسل وحل كبديل وفاز تشيلسى 3/ صفر لكن الحضور الرسمى والفعلى لصلاح مع تشيلسى

كان مع الارسنال حيث سجل اول اهداف فريقه فى المباراة التى انتهت لصالحه 6/ صفر .. ثم كرر التسجيل والتألق امام ستوك سيتى حيث بدأ التسجيل ثم حصل على ضربة جزاء سجل منها فريقه الهدف الثانى وضع صلاح ايضا الهدف الثالث ليفوز فريقه 3/ صفر ويمكن القول بأنه بخلاف ذلك لم يكن صلاح سعيدا او مستقرا مع تشيلسى وكان بيلعب كبديل فى معظم المباريات ولم يجد نفسه فى هذا الفريق الكبير وصادق دكة البدلاء لفترات طويلة .. لذلك وافق فورا على الانتفقال لنادى فيورنتينا الايطالى فى منتصف الموسم الثانى على سبيل الاعارة لستة شهور ويكون من فيورنتينا التجديد له لموسم  اخر وكانت الصفقة ضمن صفقة انتقال اللاعب كوادرادو الى تشيلسى .

وفى فيورنتينا تنفس صلاح الصعداء وبدأ يلعب بشكل افضل مما كان عليه فى تشيلسى.. ولعب صلاح اول مبارة له مع فيورنتينا كبديل امام اتلانتا وفاز فريقه 3/2 ولم يسجل .. اما اول هدف سجله مع ناديه الايطالى كان فى المبارة الثانية والتى لعبها اساسيا امام ساسولو وفاز فريقه 3/1 واحرز الهدف الاول وصنع الثانى ولكنه لعب بديلا مره اخرى وسجل فى مبارتين متتاليتين .. ولعب صلاح مباراتى الذهاب والعودة فى دور الـ16 للدورى الاوروبى اساسيا امام توتنهام وسجل هدفا فى مباراة الاياب وصعد فريقه لدور الثمانية لفوزه فى مجموع المباراتين 3/1 .. ولعب لاول مرة فى كاس ايطاليا وهى اهم مبارياته مع فيورنتيا لأنها كانت امام يوفنتوس وتألق صلاح وسجل هدفين فاز بها فريقه 2/1 وصعد لدور الاربعة والاهم ان هذا الفوز كان اول خسارة لليوفى بعد 47 مباراة متتالية على ملعبه دون خسارة .

                               الأنطلاق في روما

ومع بداية الموسم التالى (2015/2016) اتضم صلاح لنادى روما الايطالى على سبيل الاعارة ايضا من تشيلسى لمدة عام ويحق لروما شراءه فى المستقبل مقابل خمسة ملايين يورو وأغضب هذا الامر نادى فيورنتينا فقدم شكوى للفيفا ضد تشيلسى وصلاح وصدر الحكم بعد فترة طويلة لصالح صلاح وتيشلسى .. المهم بدأ صلاح موسمه مع روما .. وسجل هدفه الاول لصالح روما ضد اسولو الذى سبق وان سجل فى مرماه لصالح ناديه السابق فيورنتيا

ليفربول .. والقمة

     ( يمكن القول ان موسم 2016-2017 شهد تألق صلاح مع روما.. وكشف عن مواجهة وإلتزامه .. لذلك لم تكن مفاجأه أن يعلن ليفربول الأنجليزى فى 22 يونيه 2017 عن تعاقده مع صلاح .. لكن الأهم فى هذه الصفقة أنها كانت تاريخية لأنها بلغت 42 مليون يورو (36 مليون جنيه إسترلينى)   مما جعل محمد صلاح صاحب أعلى صفقة فى تاريخ ليفربول وضرب الرقم القياسى المسجل بإسم اندى كارول الذى انتقل من نيو كاسل إلى ليفربول مقابل 35 مليون إسترلينى..وبتلك الصفقة ايضاً اصبح صلاح أغلى لاعب افريقي محطما رقم زميله السنغالى ساديو مانى (34 مليون استرلينى) بل وأغلى لاعب عربيا محطم رقم الجزائرى اسلام سليمانى (30 مليون استرلينى) قادما من سبورتنج لشبونه البرتغالى .. وفى سجل الارقام القياسية التى بدأها صلاح مع ليفربول من البداية كان أغلى لاعب ايضا باعه نادى روما محطما رقم البوسنى ميراليم بيانيتش الذى باعه روما لليوفنتوس الايطالى مقابل 32 مليون يورو.. ومع ليفربول ارتدى صلاح القميص رقم 11 بعد أن تنازل له زميله البرازيلى روبرتو فيرمنيو الذى إرتدى القميص 9 وعلى العكس من بدايات مشواره الإحترافى منذ لعب مع بازل السويسرى .. كانت البداية مع ليفربول مختلفة فقد كان اساسيا منذ البداية .. ونجح مدربه كلوب فى ان يفهم امكانياته جيدا.. وعرف كيف يوظفها منذ سجل فى اول مباراة لعبها وهى مباراة ودية مع ويجان اتلتيك واستمر فى التسجيل مع ليفربول وديا حتى نجح فى ان يجعل نفسه اول قائمة الاساسين فى الفريق..

  ومع بداية الموسم .. وضح ان صلاح قد تأقلم مع زملائه .. بل ان مدربه فهم امكانياته جيدا وعرف كيف يوظفها ويترك له حرية الحركة واللعب .. وفى اول مباراة رسمية له فى الدورى الانجليزى سجل فى مرمى واتفورد يوم 12 اغسطس 2017 وإنتهت بالتعادل 3/3 .. وفى مباراته الثانية رسمياً وكانت اول مباراة فى دورى ابطال اوربا سجل هدفا فى مرمى هو فنايم الالمانى .. ثم سجل هدفا رائعا فى مرمى ارسنال .. لذلك اختير أفضل لاعبى ليفربول فى اول شهر يلعب فيه بفانلة النادى رسميا وهو اغسطس 2017 واستمر محمد صلاح فى تحقيق ارقام قياسية مع ناديه ليفربول وتألق بشكل واضح.. وكما يقول العمدة شتيه واصبح محمد صلاح مع ناديه ليفربول فخرا لكل مصر والعرب .. بل والمسلمين.. وكان مثالا للاعب الملتزم المحترم وحقق مع ناديه .. بل ويحقق كل فترة رقما قياسيا جديدا من الصعب ان تتوقف عندها لأنه يقدم لنا كل فترة جديدا يؤكد به أنه مع ليفربول كان افضل لاعب حتى أن بعض الخبراء يرون أن استمراره مع ليفربول افضل واخرون يتمنون رؤيته فى النادى الملكى ريال مدريد او غريمه برشلونه ليكون واحد من اهم نجوم الكرة فى العالم .. بل نتمنى لو انه حقق لقب افضل لاعب فى العالم .. ولم لا؟

فـيفـــا 2109

محمد صلاح يتفوق على ميسى ورونالدو

الجماهير تختار صلاح متفوقاً على ميسى ورنالدو حيث أظهرت نتائج إستطلاع الرأى الذى نظمته الشركة المنتجة للعبة                     [فيفا 2019] لإختيار شخصية النجم الذى سيتم وضع صورته على غلاف اللعبة فى نسختها الجديدة..صلاح فى المحصلة الأولى حصل على 102ألف صوت بنسبة تصل إلى 73% من الأصوات المشاركة فى إستطلاع الرأى مقابل 13 ألف صوت للنجم الأرجنتينى ليونيل ميسى بنسبة 10% ثم النجم البرتغالى كريستيانورونالدو الذى حل ثالثاً بعشرة الاف صوت أى بنسبة 7% تقريباً.

ماجى زوجته تظهر 3 مرات فقط

“ماجى محمد صادق” زوجة محمد صلاح وأم إبنته مكه يقول أنها أكثر الأشخاص المظلومين فى حياته بسبب طبيعة عمله برغم أنها تقدم كل الدعم له وتدفعه للإمام كانت زميلته فى المدرسة وإبنة قريته.. وبرغم أنه لم يلحق بالجامعة بل إكتفى بمعهد اللاسلكى فإنها تخرجت من كلية التجارة جامعة طنطا .. وعندما إحترف فى بازل بسويسرا قرر أن يحصن نفسه عملاً يحدث رسول الله صلى عليه وسلم “من إستطاع منكم الباءة فليتزوج” وكان ذلك فى عام 2013 .. وظل صلاح مفضلا إبعاد زوجته وإبنة قريته عن الأضواء لأنه يؤمن بأن حياته الخاصة ليست ملك سواه ..وفى حفل الإتحاد الأفريقى لكرة القدم الذى تسلم فيه صلاح جائزة أفضل لاعب ظهرت معه روجته ماجى .. كما ظهرت ايضاً فى مدرجات الأنفيلد فى مبارة ليفربول وإيفرتون فى كأس الإتحاد الإنجليزى.. كان هذا الظهور مفاجئاً للكثير لأنه يحدث بعد خمسة أعوام من الزواج حيث تم زواجهما فى القاهرة الجديدة وحضره عدد كبير من أهل قريتهما..الغريب أن صلاح رفض تصوير الإعلام لزواجه لكن برغم ذلك تم تسريب صور الزواج بإستخدام موبايل بعض المعازيم.

صلاح ثانى الفراعنة بعد الخطيب إفريقياً 

محمد صلاح هو ثانى لاعب مصرى يفوز بجائزة الكرة الذهبية أفريقيا بعد محمود الخطيب ، وكان على ابو جريشة نجم الإسماعيلى الذهبى وأحد نجوم الكرة المصرية وهذا فيها أول من نافس على الجائزة عام 1970 وحصل على المركز الثانى وحل اولا السنغالى كتيا وكان المعلم حسن شحاته هو ثانى المصريين ترشحاً للجائزة وكان ابرز المرشحين لنيلها عام 1974 لكنه حصل على المركز الثالث .. اما الراحل ابراهيم يوسف نجم الزمالك فقد ترشح لنيل الجائزة مرتين الأولي.. عام 1984 وحصل على المركز الثانى والمرة الثانية.. عام 1985 وحصل على المركز الثالث وترشح أحمد حسام “ميدو” لنيل الجائزة ذاتها عام 2002 لكنه ايضاً حصل على المركز الثالث.

محمود الخطيب نجم الأهلى ومصر هو اول من فاز بالجائزة عام 1983 .. وكان محمد صلاح هو اللاعب المصرى الثانى الذى فاز لها بعد 34 عاماً..

سفير السعادة

وعن مواقفه الانسانيه واعمال الخير يقول العمده ماهر شتيه ان محمد صلاح انسان بسيط كريم يحب الخير بفطرته وتدينه .. لذلك تجد اعماله الخيريه كثيرة ومنعدده وغي مجالات كلها لصالح الغلابة والبسطاء من اجل رضا الله ولا يحب ان يعلن عنها لكن بعضها يعلن عن نفسه .

 ويضيف محمد صلاح انشا مؤسسه صلاح الخيريه لتكون همزة الوصل بينه وبين الناس دون واسطه ولتقدم الخدمات الخيريه لاهالي قريته والقرى المجاورة .. وتدفع معونات شهريه ثابته لاسر عديده تزيد كلفتها عن ستين الف جنيه شهريا بخلاف اعمال خيريه اخرى شبه ثابته يحرص على الا يعرف احد عنها .. ويكفي ان تعرف مثلا انه في شهر رمضان من كل عام والذي يتوافق عادة مع راحته السنويه يحتفل مع اهل نجريج وبعض ابناء القرى المجاوره في افطار جماعي على نفقته مره او مرتين

ويقول العمدة ان بعض الناس للاسف تعتقد ولديها العذر ان محمد صلاح بنك متحرك فيطالبونه باشياء اكبر من طاقته بل اذا لم تفعل الدوله شيءا ذهبوا اليه وكانه بنك مركزي مما يجعله في موقف صعب جدا وعبثا اشرح لهم فهم على قناعه بان صلاح يستطيع مما يسبب له ازمه بحق

ويضيف نعم هو لا يتاخر عن احد قدر استطاعته واذا علم ان احدا من معارفه او اصدقائه القدامىمرض لايتاخر عن زيارته وعيادته والاتصال به وت الاطمئنان عليه       

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق