شهرية ..مستقلة

عالم مصريات: النبي موسى مصري اسمه إخناتون

0

أجرى الحوار: عادل سعد

ماذا في رسائل “النبي النائم”..وعودة المسيح المنتظر..ونهاية العالم؟

أول انقلاب عسكري في التاريخ كان ضد نجل “امنحتب” الذي ألقته أمه في اليم خوفا من الكهنة

السحرة سجدوا لصولجان وريث العرش الغائب سليل الأسرة المقدسة؟

الوصايا العشر كتبت بالهيروغليفية لأن العبرية لم تكن معروفة بعد!!

رمسيس الثاني كان عمره 96 عاما ..ويستحيل يقود عربة حربية لعشرات الكيلومترات!

“أفلوطين” كان فيلسوفا صعيديا من أسيوط..و لم يكن مسيحيا لكنه يؤمن بقيامة الأموات والخلود والروح؟!

هل كان موسى مصريا ؟

وهل كان تلميذا لإخناتون ؟ أم أن كلاهما واحد ؟

الحوار مع أحمد عثمان عالم المصريات يفتح عينا ثالثة فى رأس كل من يفكر فى قراءة قصص التاريخ بعيدا عن الأساطير.

وعندما يتحدث رجل الآثار  يصمت رجال الدين وأساتذةالتاريخ.

لقد عاش العالم آلاف السنوات وهو يعتقد أن بناة الأهرامات من الجن والعفاريت وأن أبو الهول مسخ لإنسان ينعي فراق محبوبته ويناديها في منتصف الليل حتى كشفت الآثار بوضوح تام أن أهرامات الفراعنة بناها قدماء المصريين وأن أبو الهول تمثال لأسد على وجه الملك خوفو. 

إلى من كتبوا التاريخ على هواهم نهدي هذا الحوار الشيق عن أصل قصة نبي الله موسى وفرعون التوحيد إخناتون وقصة خروج بني إسرائيل .

….

نبي التوحيد؟

فرعون الأسرة الثامنة عشر”إخناتون” هو نبي التوحيد موسى ذلك التحليل المثير للجدل في كتبك ما الحقائق التي يستند إليها ؟

لاتوجد أي صور ولا نقوش ولا كتابات تدل على وجود موسى،وهذا يتنافى مع دقة الفراعنة في تسجيل الأحداث. 

أيضا هناك عدة حقائق الفكرة عند الاثنين إله واحد لكل البشر ليس له صورة ولا مثال، لكن الفكرة ذاتها لا تكفي لتثبت أن كلاهما واحد وربما تؤكد وجود صلة بينهما فقط .

لكننى أؤكد أن موسى الذى ولد في مصر وتعلم وترعرع فى قصر الفرعون حسب القصة القرآنية والتوراتية هو نفسه إخناتون، هم يقولون أن موسى كان يهوديا وهذا خطأ لأن الديانة اليهودية نشأت بعد موسى وليس قبله.ووقتها لم يكن هناك سوى بني إسرائيل الموجودين في مصر.

وعلاقة الاثنين ( إخناتون وموسى )  بمصر مؤكدة في التاريخ الديني والقصة الفرعونية .

والخمسة كتب الأولى من التوراة نزلت على موسى في سيناء ،لكنها لم تسجل ونزلت عليه الألواح تتضمن الوصايا العشر فقط .

وأحرف الكتابة التى كتبت بها الوصايا العشر لايمكن أن تكون عبرية لأن تلك اللغة لم تظهر إلا فى القرن التاسع قبل الميلاد بعد أربعة قرون من وفاة موسى والطبيعي أن تكون باللغة الهيروغليفية.

والتوراة الموجودة حاليا  بين أيدينا كتبت في القرن السادس قبل الميلاد في العراق.

لكن لكي نثبت أن كلاهما ( إخناتون وموسى ) واحد ينبغى أن نثبت أن كلاهما عاش فى نفس المكان والزمان.

المؤرخ المصرى الشهير مانيتون كتب فى القرن الثالث قبل الميلاد تاريخ مصر والنسخة وضعت في مكتبة الإسكندرية ومن حسن الحظ أنها ترجمت لليونانية ونجت من حريق المكتبة الشهير.ومانيتون قال بصراحة أن موسى كان مصريا وأن موسى عاش فى أيام امنحتب الثالث والد اخناتون.

وحتى تلك يعتبرونها قرينة وليست دليلا لأن مانيتون أخذها عن روايات شفهية في عصره .

صراعات على العرش

متى بدأت تبحث تلك الفكرة ؟

عالم النفس الشهير اليهودي سيجموند فرويد . آخركتاب فى حياته كان بعنوان : “موسى والتوحيد” في 1939م.

فرويد قال بصراحة أن موسى كان مصريا . وأن قصة ميلاد الطفل موسى وإلقائه في اليم تكررت في عدد من الميثولوجيات القديمة في عدة روايات شعبية منها قصة  أجاد ملك السومريين و”أوديب ملكا” لسوفوكليس .  والملك روميروس مؤسس روما .كل هؤلاء كانوا أطفالا وهناك خطر على حياتهم عند مولدهم لأن هناك صراعات على العرش وجرى إلقائهم في اليم أوتهريبهم لعائلة أخرى فقيرة ومجهولة وتربيتهم إلى أن يكبر الطفل ويطالب بالحق في العرش.

وهناك اختلاف أساسي في قصة التوراة عن موسى لأن في القصص السابقة الطفل له أحقية في الملك والملكية تهددت فهربوا بالطفل ولما يكبر يطالب بعرش أبوه وعاش طفولته مع أسرة فقيرة.

في التوراة الصورة معكوسة الطفل ولد في أسرة فقيرة أبوه عمران وأمه يوكابد وجرى تهريبه وأخذته أسرة الفرعون المصري نفسه .

فرويد استنتج أن موسى كان مصري وأن أمه الأميرة هربته من القصر واستعادته لكن كتبة التوراة أرادوا أن يخفوا هذه الحقيقة حتى لاينتمى نبيهم إلى فرعون عدو بني اسرائيل.

الوريث الشرعي

كيف توصلت الى أن الاثنين واحد ؟

أخناتون ابن امنحتب الثالث وعندما تقرا وصف مانيتون لإخناتون قال  عاش قى عصر امنحتب الثالث ولم يقل أبوه.

اخناتون كانت لديه مشكلة أبوه امنحتب الملك لكن أمه “طاي” لم تكن من الأسرة المالكة المصرية . أم اخناتون أبوها “يويا” وكان قائد الخيالة وأحد وزراء الملك امنحتب . وأعتقد أن يويا هو يوسف الصديق لكن هذا موضوع آخر .

وعلى ذلك يكون أمنحتب الثالث تزوج جميلة الجميلات بنت يوسف الصديق أحد وزرائه.

وفي القصة التوراتية يوسف تزوج من امراة مصرية وبذلك تكون “طاي” أبوها من بني اسرائيل وأمها مصرية ورئيسة نساء معبد عين شمس.

كلمة موسى في الفرعونية ما معناها ؟

فرويد قال أن موسى إسم مصري وليس عبرانيا.لأن  الاسم العبراني لموسى هو ” مو شال” أى الذي رُفع من الماء بينما موسى اسم مصرى وتعنى الإبن أو الوريث الشرعي.

أم موسى على هذا الأساس أين كانت ؟

الملكة “طاى” ولدته في مدينة زارو التاريخية عند القنطرة شرق في سيناء وكان الفرعون قد سمح بأن يسكن يعقوب وأولاده في مصر حسب القصة التوراتية .لكن يعقوب وأولاده لم يسمح لهم بدخول وادي النيل وإنما سمح لهم بأرض جاسان على  الحدود لأن الرعاة كانوا مكروهين في مصر بعد ما وقع من الهكسوس كما أن تلك الاسرة الملكية العظيمة الثامنة عشرة هي التي طردتهم.

ويبدو أن الملك امنحتب لإرضاء “طاي” الجميلة لتكون قريبة من عائلة أبيها بنى لها قصرا وبركة فى مدينة “زارو” عند “تل الحدوة” عاصمة جاسان . وفي تلك البقعة ولد موسى وهناك قصة تثبت أن الملك بنى لها بركة ماء وقصر وقضى معها شهر عسل جديد فى السنة ال 11 من حكمه واعتقد أنها ” طاي ” أنجبت في تلك السنة إخناتون أو موسى؟!

وما سر إخناتون أو موسى ؟

عند ميلاد إخناتون بعد شهر العسل المتأخر مع الملكة “طاى” كانت هناك تجربة مؤلمة لأن “طاى” أنجبت من قبل ولدا يدعى تحتمس من أمنحتب الثالث وفي مقبرة توت عنخ امون وجدت أشياء باسم تحتمس الأخ الأكبر لإخناتون.

تحتمس هذا أبوه عينه وليا للعهد فغضب الكهنة غضبا شديدا لأن أمه ليست ملكة فرعونية من الأسرة التي يقدسونها وبالتالي ليس له حق فى الملك وحدث صراع بين الكهنة والملك.

 الملك أمنحتب الثالث كان متزوجا من أخته ست آمون وانجب منها نفرتيتي وتحتمس الرابع أبوه مات وهو صغير ووقتها كانت ست آمون طفلة فتزوجها وكان لا بد من ذلك ليحصل على الحق في اعتلاء العرش وكانت لم تصبح امراة بعد فتزوج من طاي ابنة يويا قائد الخيالة .

أمنحتب كان عنده 300 امرأة في الحريم من كل بلاد العالم لكن وفقا لنظام الكهنة هناك وعاء وحيد أحق بانجاب الملك هو وعاء الوريثة إبنة الفرعون السابق  أخته ست آمون.

أراد فرض “طاى” ورفض الكهنة وفرضها بالقوة  وواضح من اختفاء ابن طاى تحتمس ولى العهد أن الكهنة تخلصوا منه .

وعند ميلاد ابنها الثاني خاف الملك أن يلقى نفس المصير وامنحتب الثالث كان شخصية جبارة لكن الكهنوت كانت لديه سلطات قوية جدا .

وفي التوراة الفرعون أمر بقتل كل طفل ذكر عبراني  لكن حسب تفسير التلمود لم يقتل الملك أحدا .

أنا أظن وليس عندى دليل ان الملك عرف أن طاى حامل بمولود وخوفا من معارك الكهنة الام المرضعة نصحت للملكة فوضعته في البركة وعاد  ليعيش معها فى القصر وكأنه ليس ابنها وليس العكس.

ديانة لكل البشر؟

الوحدانية وعبادة الفرعون كلاهما نقيضان كيف بدأت فكرة التوحيد؟

لم يكن من الممكن لأي شعب إدراك وحدانية الرب إلا في مصر فى الأسرة 18.

العبرانيون قبائل رحل وفي كنعان كان هناك أكثر من 300 دولة لكل قبيلة دولة ماعدا مصر كانت دولة مركزية لها جيش واحد وسلطة وملك واحد من غزة لأسوان وكان المصريون يعتقدون أن الفرعون الملك ابن الإله آمون وعلى ذلك تجد في معبد الأقصر أمنحتب الثالث مرسوما فى قدس الأقداس مراحل ولادته.

 الملك الفرعون قبل الدخول على زوجته يزور المعبد للتطهر بماء النيل المقدس ويُدهن بالزيوت والعطور وتصلى الكهنة وتدعو روح أمون لتحل بجسد الفرعون وعندما يجدوا إشارة الحلول يذهب الملك لمضاجعة زوجته ويصبح المولود إبنا لآمون روحيا وللملك جسديا .وملك الأرضين سيناء ووادى النيل.

ولأن الملك لآمون لا يجلس على العرش إلا ابن الإله آمون لكن فى تلك الاسرة الخالدة قام تحتمس الثالث بإنشاء أول امبراطورية في العالم ما بين أعالى نهر الفرات في جنوب آسيا الصغرى وشمال الخرطوم في السودان وثار التساؤل اذا كان الملك يحكم لأنه ابن صاحب الأرضين فبأي شرع يحكم البلاد الأخرى الخاضعة لملكه خاصة وأن لتلك البلاد آلهة أخرى.

تلك نقطة فاصلة أدركها اخناتون واستند عليها لما رفضوا أن يخلف عرش أبوه لان أمه ليست أميرة فرعونية ولا يمكن أن يكون إبنا شرعيا لآمون وليس لك الحق في الحكم.

ولا شك أن اخناتون شخصية فريدة في التاريخ وعالم المصريات بريستد قال في كتابه الشهير : ” فجر الضمير” أنه أول شخصى انفرادى التفكير في التاريخ يفكر خارج السرب.

المصريون منذ بناة الأهرامات يؤمنون بان للإنسان بعدين: جسدى يتحلل بالموت وروحى لا يموت وقد قال إخناتون ان الوجود نفسه أيضا له بعد روحى أسماه آتون. وآتون ليس الشمس بالطبع  لان الإله رع هو الشمس عند الفراعنة وهو ألغى كل هذا لأنه يقصد بشعاع آتون الضوء وتلك الصورة تكررت في كل المقدسات فيما بعد : ”  الله نور السموات والأرض”

اخناتون قال أنا رسول هذا الرب وقال ان هذا ليس إلها للمصريين فقط بل لكل البشر ولأهل الشمال والجنوب

وهكذا اصبحت الإمبراطورية المصرية أحد اسباب وجود ديانة التوحيد لكل البشر.

العبرانيون وقتها كانوا يؤمنون بيهواه وقبلوا بأن يكون للقبائل آلهة اخرى وأن رب إسرائيل فضلهم على بقية البشر وهو إله قبيلة بني اسرائيل فقط ويهواه رجال الآثار عثروا على نقوش تدل على أن لديه زوجتين وبالتالى لم تكن لديهم فكرة الإله المجرد الذي لم يلد ولم يولد .

القصة القرانية تتضمن الفهم الحقيقي وبدون الاعتماد على الرواية الاسرائيلية في قصة سورة طه وسورة الأنبياء زوجة عمران ( والمرجح أنها المرضعة ) لما أخدت الولد كان عمره ثلاثة شهور وألقته في اليم وقالت لأخته في الرضاع قصيه ورأت بنت الفرعون تستحم وأخذته .

القران العظيم بداخله تفسير دقيق تقول المرضع لسيدتها:

“فان خفت عليه فالقيه في الساحل ليلتقطه عدو لى وعدو لكم” ليظهر داخل القصر وصار فؤاد أم موسى فارغا وكادت لتبدى به ان تظهر أنها تخبيء شيء .أي بالنسبة للرواية القرآنية كان موسى الطفل في القصر وليس خارجه .

نرجع لفرويد ماذا قال أيضا  ؟

قال كانت عقدة اليهود الكبرى أن موسى مصرى فقالوا ولد خارج القصر ودخله بينما هو ولد داخل القصر وتم تهريبه خارجا.

و لإخناتون في التاريخ لقب  كان غريبا وقتها وهو لقب طويل العمر ومعناه كان هناك خطرعلى حياته.

وأول ما بنى معبد آتون وتزوج نفرتيتي في الكرنك منع الكهنة من الديانات الأخرى من الدخول إلا من يعبد آتون.

ووضع أربعة تماثيل أمام المعبد تمثل إخناتون في صورة  أوزوريس أي انه الشهيد الحي .وهكذا بدأ الصراع بين اخناتون والكهنة .

آلان زيفي عالم الآثار الفرنسي اكتشف مقبرة فى سقارة لمرضعة توت عنخ أمون فيها رسم على الجدار ..المرضعة مايا على كرسي وفي حجرها توت عنخ آمون وعمره 9 سنوات وعلى رأسه التاج..وخلفهما الحكومة التى حكمت مصر عقب توليه العرش.

أحدهم مدني لوزارة المالية وخمسة قادة عسكريون ويحملون عصا المارشلية ،وأربعة منهم خلفوا توت على العرش – الملك آى والملك حورمحب والملك رمسيس الأول والملك سيتي الأول – مما يثبت أن إخناتون اضطر بانقلاب عسكري للتنازل عن العرش لابنه توت عنخ لانه حكم وعمره 16 سنة وظل 17 عاما ملكا للبلاد.

إخناتون بنى مقبرة والمفترض أن يحرص على تجهيزه ودفنه خلفه ابنه توت لكن لا يوجد أي دليل على انه دفن فيها وهناك عدة أدلة أثرية تثبت أنه عاش حتى بعد نهاية حكمه هاربا أو منفيا.

انتقم الكهنة المصريون الذين تحالفوا مع العسكريين ضده ورفضوا أن ينطق اسمه وكان يشار اليه بلقب “سا قط تل العمارنة”.

أدلة أخرى تشير إلى أنه كان موجودا في “سرابيط الخادم” بمعبد في سيناء وعثروا هناك ببعض آثاره وتمثال لدماغ الملكة طاي أم اخناتون.

التوراة والتلمود؟

صناعة موسى أو إخناتون فى التلمود تختلف عن التوراة؟

نعم ..التوراة تقول أنه قتل المصري وهرب لسيناء خوفا من الانتقام والتلمود الكتاب التفسيري يقول شيئا آخر موسى هرب في جنوب مصر حتى إثيوبيا وهناك أصبح ملكا. وجد مدينة ملكها مات وتزوج الملكة وأصبح ملكا وبعد 9 تنازل عن الحكم لابن الملكة وعاد لسيناء وزوجته أدونيت والغريب أن الكلمة معناها  آتون باللغة العبرية .

إذا كان هذا صحيحا لماذا سجد السحرة لموسى ؟

لا يوجد دليل أثرى على تلك القصة . موسى أو إخناتون ابن الملك امنحتب والملكة غير الشرعية ” “طاي”  كانت معه عصا ملكية فيها قوة كبيرة عصا الصولجان الملكي كانت مصنوعة من شرائح وعند استدارتها تتحول لثعبان تلك العصا هزت السحرة واثبتت وضعه الملكي فخروا ساجدين.

إذن لماذا حدثت المواجهة بين موسى – اخناتون والفرعون ؟

إخناتون لما عرف أن حورمحب مات وليس له وريث راح يطالب بالعرش وبفضل العصا والصولجان الذي معه نجح في دخول القصر وتقابل مع الملك رمسيس الأول. طبعا مستحيل بدوى قادم يقابل الفرعون بدون سبب.

وحتى فرعون نفسه لم يقتله وطلب التحكيم وليس معقولا أن يفعل هذا مع الرعاع .وقال أمهلنى إلى يوم الزينة.

السحرة لما رأوا الصولجان الملكي المنتمي للأسرة 18 العظيمة خروا ساجدين لأنه الوريث الشرعى لأعظم أسرة في تاريخ مصر.

اليهود أم بنو إسرائيل؟!

أين كتب اليهود التوراة و تاريخ موسى ..وما المغالطات ؟

بني اسرائيل بعد خروجهم وموت موسى ارتدوا وعبدوا عشتروت وبعاليم وكانت العبادة عندهم فوق جبل عالى يضعون طوب وينامون بجواره بالقرب من الاله .كانت لديهم آلهة متعددة بابلية وكنعانية ومن حين لآخر يجيء لهم أنبياء مثل حزقيل وأشعياء يطلبون العودة لشريعة موسى وكانوا يقتلونهم – قتلة الأنبياء – أيام النبي محمد كان اسمهم اليهود لكن عند العصر السابق على موسى  يسمونهم بنى اسرائيل ولم يكونوا يهود بعد

لان يهوذا هذا من سلالة يعقوب وأسس مملكة يهوذا.وعلى هذا الأساس الكتب التوراتية ليس فيها كلمة عن اليهود

لكن من الذي جلس ليكتب التوراة ؟

عندما احتل “نبوخذ نصر” بلاد الشام ومنها أرض كنعان أخذ كبار القوم وهناك فكروا في أن هذا عقاب الله لهم على ترك عقيدة موسى فكتبوا كتب موسى الخمس وتلك الكتابات كلها سجلت في العراق وليس فلسطين وكتبوها من مجموعة اشياء جمعوها مع بعض.ولهذا تبدو مليئة بالمتناقضات ومنها قصة موت موسى فهل معقول موسى كتب قصة وفاته ؟

أفلوطين الصعيدي؟

حريق مكتبة الاسكندرية وحرائق مكتبات القاهرة المتوالية هل نجا من كتب فرعونية مهمة ؟

المكتبة ومعبد سرابيوم أحرقتهما  كنيسة روما ورأت أن السحر والفلسفة هرطقة 500 الف مخطوط صارت رماد وذاكرة الحضارة ضاعت.. لكن جزء منها راح القسطنطينينة مع الرومان الشرقيين ولما آلت القسطنطينية للدولة العثمانية كانت هناك كتب باليونانية منها نسخ من كتب مكتبة الإسكندرية مترجمة منها كتاب أصله مصرى للفيلسوف الصعيدي أفلوطين من أسيوط وكان قد ذهب الى روما ليدرس العلماء والأمبراطور على يديه ،وكانت اهمية هذا الكتاب أن المصريين أدركوا الخلود بعد الموت والحساب والعقاب.

أفلوطين لم يكن مسيحيا لكن يؤمن بقيامة الأموات والخلود والروح وترجم الكتاب في فلورنسا وأحدث ضجة لأنه يتكلم بالفلسفة فى تفسير عقيدة المسيحيين وبدأ المفكرون في أوربا الشرقية يتخلصون من سلطة الكنيسة وصكوك الغفران وأعادوا إحياء الفكر على أساس فلسفى.

الكتاب الثاني : ” هيرمس ثلاثي الجلالة” وهو اسم يوناني للإله تحوت المصري رب المعرفة والسحر وكيف تمزج المكونات الكيماوية

كان العلم معناه السحر ولما بدأوا يطبقون  كلمات هرمس أعلنوا أن الأرض تدور حول الشمس وعرفوا قوانين الجاذبية .

نيوتن البريطاني بدأ حياته يدرس سرا فى كتب السحر إلى أن حصل على لقب عالم. والعلم بدا من هيرمس وتقدمت العلوم وعرفوا الدورة الدموية والنبض والجراحة واعتبروها علم, وأصل العلم الحديث والفكر الديني  الحديث كله جاء من هذين الكتابين.

افتكرنا موسى طلع فرعون؟

إذا كان موسى هو الفرعون إخناتون فمن إذن الذي طارد موسى في البحر؟

يقول المصريون: “افتكرناه موسى طلع فرعون”  أرض جاسان فيها المدينة زارو التى اكتشفها د محمد عبد المقصود وكانت  أيامها بحيرة المنزلة قريبة وبحيرة التمساح تمتد للشمال وبينهما فرع للنيل أو ترعة محفورة بين الاثنين ومدينة زاروا محاطة بالماء من ثلاث جهات وموسى أو إخناتون لما هربوا اجتازوا تلك المنطقة الضحلة على الاقدام ولما جاءت العربات العربية غرزت في الأوحال. هؤلاء عبروا اليم، واليم في اللغة هى البركة أو تلك المنطقة ضحلة ،ومن يريد أن يؤمن بوقوف الماء هو حر. هم مشوا في الماء الضحل ولكن من يطاردهم بالعجلات الحربية يغرز!

هل رمسيس الثاني فرعون موسى ؟

لا.. رمسيس كان عمره 96 عاما لما مات ومستحيل يقود عربة حربية لعشرات الكيلومترات وهو في هذا السن.

الاثار تتحدث؟

وماذا تقول الآثار ؟

اسم بنى اسرائيل ذكر مرة زمن حكم ابن رمسيس الثاني مرنبتاح فى العام الخامس لحكمه جاءت قبائل من ليبيا وتحالفت مع جزر البحر ومرنبتاح أرسل جيشا وهزمهم وكتب على المسلة أخبار الحرب ووصف كل ما فعل وقال في الآخر تحت أقدامى اسماء مدن فى كنعان وذكر اسم إسرائيل باعتبارهم قوم وليس مدينة وذبحوا عن آخرهم هذا هو الدليل الأثرى الوحيد

وليس هناك أى دليل اثري على موسى لكن هناك دليل على الخروج ولا يوجد شق البحر

لكن يشاع أن رمسيس الثاني وجدوا بداخله طحالب بحرية تدل على موته غارقا ؟

لا ..تلك الفكرة الشائعة بأن رمسيس الثاني هو فرعون الخروج وهذا خطأ

النبي النائم؟

لماذا تبدو الحضارة الفرعونية نهبا للأفكار ؟

لأن اليهود – ومن والاهم- ينزعجون منها بشدة لأنها تفضحهم وقالوا لا بد أن تكون هناك حضارة سابقة عليهم أخذوا عنها ،والكاتب الامريكي إدجار كيسي اطلقوا عليه النبي النائم وهو أمريكي يزعم أن حضارة أطلنطيس هي أصل الحضارة الفرعونية ولما غرقت قارة أطلنطيس  الكهنة هربوا فى الوقت المناسب ومعهم حضارتهم مكتوبة وهم من خططوا لبناء الأهرامات وأخفوا بداخلها سجلات أطلانطيس

وتنبا هذا النبي النائم بان يكتشف العالم الرسائل فى الألفية الثانية ويعود المسيح المنتظر تمهيدا لنهاية العالم .

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق